حفل افتتاح طريق الكباش الجديد بالأقصر

حفل افتتاح طريق الكباش الجديد بالأقصر

 حفل افتتاح طريق الكباش الجديد بالأقصر


قال الدكتور مصطفى وزيري، عن طريق الكباش، إنه هو الطريق الذي تقام به جميع المواكب التاريخية، وهو الذي يجمع بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر، ويطلق عليه حاليًا طريق أبو الهول، والاسم السياحي الشائع هو طريق الرمس، وهو من أقدم الطرق التي عرفتها البشرية، وقد بدأ العمل في إزالة بعض المباني والأحياء العشوائية هناك في عام 2007، والأن قد تم الانتهاء من الطريق بالكامل، مما سيجعل الأقصر متحفًا مفتوحًا وستكون وجهة للزوار من جميع أنحاء العالم، لأنها بالفعل أهم منطقة سياحية أثرية على وجه الأرض، وسوف ينبهر العالم بأكملة في حفل افتتاح طريق الكباش الجديد بالأقصر كما أنبهروا بحفل نقل الموميات.

ماهو طريق الكباش الجديد بالأقصر؟

طريق الرمس هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، كان هناك شارع واسع ينطلق من الشاطئ، به تماثيل لأبو الهول، نجدها في معابد الكرنك ، ممثلة على شكل أبو الهول ولكن لة رأس كبش، والكبش هنا يرمز إلى الإله آمون ، ربما لحماية المعبد و تسليط الضوء على محوره، وقد أطلق المصريون القدماء على هذا الطريق اسم "وات نثر"، أي طريق الله، أما طريق الكباش في معابد الكرنك فكان يعرف باسم "تا ميت رهط" ومعناه الكباش، تم نحت هذه التماثيل من كتلة واحدة من الحجر الرملي بكورنيش منقوش عليه اسم الملك ولقبه ومديحاً له، وقد كان وقوفه على قاعدة حجرية مكونة من 4 أطواق حجرية تستخدم لوجود بعض النقوش وهي مقسمة على شكلين:

 أولاً: تأخذ شكل جسد أسد ورأس إنسان.

 الثاني (أبو الهول): يأخذ شكل كبش كرمز للإله آمون رع.

ماهو موعد افتتاح طريق الكباش بالاقصر؟



 هناك احتفالاً كبيراً سيقام يوم 25 نوفمبر بمناسبة افتتاح طريق الكباش الجديد بعد تجديده، والذي من المقرر أن يتم بثه على الهواء مباشرة، ليتمكن العالم من رؤية عظمة الحضارة المصرية القديمة لأنها ستكون فرصة ذهبية لجذب السياح الأجانب الذين يحبون الآثار المصرية، وسيحضر هذا الافتتاح العديد من سفراء الدول الموجودة في مصر، وكذلك كبار المسؤولين المصريين، مشيرا إلى أن الاحتفال سيكون فرصة لجذب السياح للمدن الأثرية والثقافية، وخاصة الأقصر.


ما هي اخر اخبار افتتاح طريق الكباش الاقصر ؟

إلى جانب الاستعدادات لافتتاح طريق الرمس بالأقصر، فقد تم الانتهاء من ترميم قاعة الأعمدة الكبرى الموجوده في معبد الكرنك، وأيضا الأعمدة المفتوحة على شكل زهرة البردي، بالإضافة إلى باقي الأعمدة، كما تم أيضا معالجة آثار عوامل الانجراف في 134 عموداً يبلغ ارتفاع كل منها حوالي 20 متراً، بالإضافة إلى ترميم الكثير من الزخارف وترميم الكتابات الهيروغليفية التي كتبت عليها وإظهارها بوضوح، وقد تضمنت أعمال الترميم  تمثال الملك تحتمس الثاني أيضا في المبنى الثامن لمعبد الكرنك، تضمن برنامج حفل افتتاح "طريق الرمس الجديد" بمدينة الأقصر جنوب مصر، مساء الخميس ، فقرات عديدة بالإضافة إلى أوبريت غنائي، سيبدأ الحفل الساعة 7:30 مساءً بتوقيت القاهرة وسط اهتمام دولي ملحوظ وبحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حيث تطمح مصر إلى جعل الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم يسحر هواة التاريخ ومحبي الحضارات القديمة، يتم بث الحدث الأسطوري من قبل حوالي 150 محطة تلفزيونية حول العالم ومن المتوقع أن يشاهده أكثر من مليار شخص.

ماهي برامج حفل افتتاح طريق الكباش ؟

يبدأ حفل افتتاح طريق الرمس مع غروب الشمس يوم الخميس وسيبدأ بإضاءة بانورامية تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الرمس، والتي تمتد لمسافة 2700 متر، في الوقت نفسه، تبدأ إضاءة الضفة الغربية ومعبد حتشبسوت وتمثال ممنون، حيث تنطفئ أضواء الليزر وتعانق السماء.

من النيل ، تم تصميم 3 أسماك ذهبية عائمة على الطراز الفرعوني، ترمز إلى ثالوث الآلهة الفرعونية: آمون وموت وخونسو. وسيتبع ذلك سفن شراعية ملونة بألوان الهوية البصرية للأقصر، فضلا عن إطلاق سلسلة من البالونات في سماء الأقصر احتفاء بهذا الحدث الأثري التاريخي.

من داخل معبد الأقصر ، يبدأ الاحتفال الرسمي بخروج 3 كتيبات ترمز إلى الثالوث الأقدس، يحملها شباب يلبسون ملابس فرعونية، ويوجههم حاملو الرايات، لمغادرة قدس الأقداس عبر المبنى الأول للمعبد إلى تماثيل أبو الهول بداية مسار الكباش.

في بداية الموكب، تعزف الأوركسترا الفيلهارمونية موسيقى فرعونية بقيادة المايسترو نادر عباس، ثم أغنية آمون التي أحياها نفس الكلمات الفرعونية.

أوبريت حفل افتتاح طريق الكباش

كشف المايسترو نادر عباسي ، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، عن تفاصيل العرض الغنائي والغنائي لاحتفال "طريق الرمس"،  وأوضح أن "المطرب المنفرد" خلال الحفل سيكون على النحو التالي ، وبترتيب الظهور: "شهد عز" ويغني "النداء الأول" ، و "هايدي موسى" ويقدم "أغنية حتشبسوت" و "عز آل"- اسطول. ويغني "نشيد امون رع" و "وائل الفشني" ويقدم "الاقصر بلدنا".

وكشف عباسي عن أن العرض الفني سيُقدم بالاشتراك مع 160 عازف إيقاع، من مجموعة الشباب المصري من إيقاعات جيمبي وإيقاعات الموسيقى العسكرية وأوركسترا يونيون فيلهارمونيك والجوقة، بينما سيقود نادر عباسي ويخرج موسيقى جميع العناصر الموسيقية من الموكب، وسيتولى مفدي ثابت هندسة الصوت والتسجيل لأوركسترا الاتحاد وجوقة الاتحاد.

ويشارك الفنان محمد حماقي خلال الاحتفال بأغنية ترحيب لزوار الأقصر، والتي ستذاع بالتزامن مع مقطع رقص من سوق سافوي، كما سجلت عدة فقرات في معبد حتشبسوت والكرنك وفي مختلف المواقع الأثرية بالمدينة، على أن تبث إلى جانب الاحتفال، على عكس ما شهده موكب المومياوات في القاهرة، كما تم تجهيز العديد من "سيارات الأقصر" بالإضاءة على جوانبها، للمشاركة في استجمام الأغنية الشهيرة لفرقة رضا "الأقصر بلادنا بلد السائحين".

وخلال الحفل، يتم إجراء محاكاة من خلال موكب من 400 شاب وشابة يرتدون أزياء احتفالية قدماء المصريين، ويمشون إلى موسيقى تصويرية مستوحاة من الترانيم الفرعونية.



Post a Comment

أحدث أقدم